آلاف الطلاب والأساتذة ينظمون «يوم غضب» لإقالة قيادات جامعة الأزهر.. وطلاب يعتصمون ضد أحمد زكى بدر

آلاف الطلاب والأساتذة ينظمون «يوم غضب» لإقالة قيادات جامعة الأزهر.. وطلاب يعتصمون ضد أحمد زكى بدر



كتب أبوالسعود محمد وأحمد البحيرى ويسرى البدرى ووفاء يحيى وأكرم عبدالرحيم وياسر شميس وحمدى قاسم وعمر الشيخ وحنفى الفقى ٣١/ ١٠/ ٢٠١١

احتشد الآلاف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة الأزهر أمس، فيما أطلقوا عليه «يوم الغضب»، للمطالبة بإقالة قيادات الجامعة، واختيار بدلاء لهم بالانتخاب الحر المباشر، فيما عاود طلاب أكاديمية أخبار اليوم اعتصامهم وتظاهراتهم بمقر الأكاديمية بـ«٦ أكتوبر» احتجاجا على فصل ١٠ طلاب من زملائهم، من بينهم ٥ طلاب لمدة عامين، و٥ طلاب لمدة عام، وأكدوا تواصل تظاهرهم حتى التراجع عن هذه القرارات الظالمة، وسادت حالة من الغضب والقلق بين طلاب كلية التجارة جامعة عين شمس بسبب أنباء ترددت عن إلغاء الأمن الوطنى عدداً من الندوات السياسية المتعلقة بالانتخابات البرلمانية ودعوة عدد من مرشحى الرئاسة المحتملين، بينما صرح مصدر أمنى مسؤول بعدم صحة ما تردد حول تدخل قطاع الأمن الوطنى فى إلغاء ندوات داخل جامعة عين شمس تتعلق بالانتخابات البرلمانية أو الرئاسية المقبلة، أو أى جامعة أخرى.



بدأت المسيرة فى جامعة الأزهر من أمام كلية الزراعة، وجابت أرجاء الجامعة بمشاركة العديد من أعضاء هيئة التدريس، رافعين لافتات «ارحل .. ارحل» و«الانتخابات هى الحل» و«يوم الغضب فى جامعة الأزهر لإقالة قيادات الجامعة»، ثم استقروا أمام مبنى إدارة الجامعة، وأدوا صلاة الظهر أمام مقرها.



ردد المتظاهرون هتافات: «ارحل .. ارحل « و«يا مشير يا مشير.. الأزهر عايز تغيير» و«رئيس الجامعة.. باطل» و«شيخ الأزهر فينك فينك.. التعيين بينا وبينك».



وأكد الطلاب استمرارهم فى الاعتصام المفتوح أمام مبنى إدارة جامعة الأزهر لحين الاستجابة لمطالبهم، وإقالة جميع قيادات الجامعة وعمداء الكليات، وأن يتم اختيارهم عن طريق الانتخاب.



ووضع العديد من الطلاب شرائط لاصقة على أفواههم احتجاجاً على استمرار تعيين رئيس الجامعة وعمداء الكليات، وعدم إقالتهم حتى الآن، مطالبين بضرورة الاستجابة لمطالبهم.



وسادت حالة من الغضب والقلق بين طلاب كلية التجارة بجامعة عين شمس بسبب الأنباء التى ترددت عن إلغاء الأمن الوطنى عدداً من الندوات السياسية حول الانتخابات البرلمانية ولقاءات عدد من مرشحى الرئاسة.



قال مصطفى فؤاد، أحد طلاب حملة دعم البرادعى، إن الحملة قررت تنظيم ندوة حول الانتخابات البرلمانية يشارك بها كل من الكاتب الصحفى مجدى الجلاد والناشط الحقوقى نجاد البرعى إلا أن الدكتور أحمد عامر، القائم بأعمال العميد، أبلغنا شفاهة بإلغاء الندوة نظرا لإعمال اللائحة الطلابية القديمة التى تمنع إقامة أى نشاط سياسى داخل الجامعة إلا أنه تراجع عن موقفه بعد الضغط الطلابى والإعلامى عليه، ومن المقرر أن يتم عقد الندوة اليوم فى موعدها.



بينما قال محمد طارق، أمين اتحاد طلاب كلية التجارة، إن الندوات التى تم إلغاؤها حول الانتخابات الرئاسية لم تكن خاصة بالدكتور محمد البرادعى وحده وإنما لأربعة من مرشحى الرئاسة منهم حمدين صباحى وعمرو موسى وعبد المنعم أبوالفتوح، وإلغاء الندوة جاء لعدم التوافق على موعد مناسب لها أو اختلاف الموعد بين المرشحين، ولا صحة لما يتم تناقله عن إلغاء الأمن الوطنى للندوات.



من جانبه، أكد الدكتور أحمد عامر، القائم بأعمال عميد كلية التجارة، أن إدارة الكلية لم تلغ أى ندوات أو أنشطة ثقافية، مشيراً إلى أنه ليس هناك أى تدخل للأمن الوطنى داخل أسوار الجامعة، ولا يوجد أى تدخل فى أنشطة الطلاب السياسية أو الثقافية أو الرياضية.



وصرح مصدر أمنى مسؤول - فى بيان صحفى أمس- بعدم صحة ما تردد حول تدخل قطاع الأمن الوطنى فى إلغاء ندوات داخل جامعة عين شمس تتعلق بالانتخابات البرلمانية أو الرئاسية المقبلة، أو أى جامعة أخرى.



وواصل طلاب أكاديمية أخبار اليوم بمقر الأكاديمية بـ«٦ أكتوبر» تظاهراتهم احتجاجا على فصل ١٠ طلاب من زملائهم، منهم ٥ لمدة عامين، و٥ لمدة عام، وأكدوا تواصل تظاهراتهم حتى التراجع عن هذه القرارات الظالمة، وطالبوا بضرورة إقالة رئيس الأكاديمية الدكتور أحمد زكى بدر، الذى تسبب فى حالة الاحتقان بالأكاديمية، ووصفوا قرارات فصل زملائهم بغير القانونية، مؤكدين أنها تخالف اللوائح والقوانين.



وأكدوا أنهم التزموا التهدئة خلال الأيام الماضية لإثبات حسن النوايا بعد تعهدات بالتراجع عن القرار دون جدوى، مما دفعهم للعودة مرة أخرى للتظاهر لحين الاستجابة لمطالبهم.



ونظم عدد من طلاب جامعة بنى سويف وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة الجامعة مطالبين بإقالة جميع القيادات الجامعية «التى تم تعيينها من قبل أمن الدولة، والحزب الوطنى».



وقرر مجلس جامعة دمنهور تكليف رئيس الجامعة الدكتور حاتم صلاح الدين بالإشراف على كلية التجارة عقب الأحداث التى شهدتها الكلية أثناء مظاهرات الطلاب ضد الدكتور محمد بلال، عميد الكلية، التى صفع خلالها العميد رئيس اتحاد الطلاب على وجهه، وقيام بعض الطلاب بالاعتداء على العميد أثناء مغادرته الكلية.







0 التعليقات:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger