حكمة الرسول في علاج الأزمات عليه الصلاه والسلام




حكمة الرسول في علاج الأزمات عليه الصلاه والسلام





حكمة الرسول في علاج الأزمات




تمثل سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا أرضا خصبة للتأمل وأخذ الأسوة في معالجة الأمور وإدارة جميع ما يعن لنا من مصاعب وخطوب‏,‏ فقد كانت له عليه السلام طريقة فريدة في إدارة الأزمات وفق حكمة سديدة، فقد كان عليه السلام بفطنته ينهي منازع الخلاف بشكل قاطع, مع حماية المجتمع الإسلامي من آثار الأزمة, بل يعمل على الاستفادة من الموقف الناتج عن الأزمة في الإصلاح والتطوير, واتخاذ إجراءات الوقاية لمنع تكرار الأزمة أو حدوث أزمات مشابهة لها. وإنك لتري آثار هذه الحكمة في تلك المعالجات في السيرة النبوية الشريفة قبل البعثة وبعدها فمن ذلك أنه قبل البعثة أعادت قريش بناء الكعبة علي أساس قواعد إبراهيم عليه السلام حتى بلغ البنيان موضع الركن فأرادت كل قبيلة أن ترفع الحجر الأسود إلى موضعه دون الأخرى، فاختصموا وأوشكوا على الاقتتال, ولما أخبروا رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر, قال: هلم إلي ثوبا, فأتي به, فأخذ الركن فوضعه فيه بيده ثم قال: لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ثم ارفعوه جميعا ففعلوا حتى إذا بلغوا موضعه وضعه هو بيده الشريفة ثم بنى عليه (سيرة ابن هشام 1/182).

بهذا التفكير السليم والرأي الصائب حسم صلى الله عليه وسلم الخلاف بين قبائل مكة, وأرضاهم جميعا, وجنب بلده وقومه حربا ضروسا شحذت كل قبيلة فيها أسنتها.

وبعد بعثته صلى الله عليه وسلم, واجه المسلمون الكثير من الأزمات المختلفة الأشكال, بين تعذيب لكل من أسلم, وحصار في شعب أبي طالب, ثم بعد الهجرة أخذت المواجهات بين المسلمين والكفار اتجاها أشد ضراوة من مثل ما صوره القرآن في واقعة الأحزاب, قال تعالى: {إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا} [الأحزاب:10-11].

وعندما عرف أعداء الإسلام بعد الحروب الطويلة مع المسلمين أن القضاء على هذا الدين وأهله لا يمكن بطريق استخدام السلاح, قرروا أن يشنوا حربا دعائية واسعة ضد هذا الدين من ناحية الأخلاق والتقاليد, وأن يجعلوا شخصية الرسول أول هدف لهذه الدعاية, وذلك من خلال المنافقين من سكان المدينة, فكانوا يستفزون المسلمين ويمارسون حربا نفسية معهم, حتى طالت بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه فيما كذبوا عليه في حادثة الإفك.

ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم استطاع الإمساك بزمام هذه الصعاب والوصول بالمسلمين إلى بر الأمان بحكمته وإدارته الواعية لتلك الشدائد, من حيث إدراك الواقع على ما هو عليه, والحكمة في معالجة الأمور, واعتبار المقاصد والمآلات, والاستفادة من الأزمة لما بعدها, والعمل على عدم تكرارها, وكسب أرض جديدة منها, حتى تكون المحنة منحة.

ومما عاناه المسلمون كذلك من المرجفين وأصحاب الأهواء والمصالح الضيقة في المدينة, وكان سبيل الخلاص من كل ذلك حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك ما فعله صلى الله عليه وسلم.. حينما بلغه قول عبد الله بن أبي بن سلول في حق المسلمين: لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل فأراد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يقتله, فقال له رسول الله: فكيف يا عمر إذا تحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه؟! (أخرجه البخاري 6/154) وجاء في رواية: فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم, فأمر أن يؤذن في الناس بالرحيل ليشتغل بعضهم عن بعض (أخرجه عمر بن شيبة في تاريخ المدينة 1/274).

فهنا ظهرت حكمته صلى الله عليه وسلم في معالجة الفتنة وإخماد نيرانها قبل أن تشتعل, حيث وجههم إلى الرفق واللين, من أجل أن يخمد الشر قبل أن ينتشر كالنار في الهشيم, ثم أمر أصحابه بالرحيل في وقت ليس من عادته الرحيل فيه، ليشغلهم بالترحال عن حديث الفتنة فيئدها في مهدها.

بهذا النظر يجب أن نتحلى بشيء من حكمته صلى الله عليه وسلم في إدارة الأزمات وحل المعضلات, ونعلم أنه ليس لنا مخرج أو سبيل للخروج من كل ذلك إلا بالامتثال والتحقق بما أمرنا الله تعالى به في حقه صلى الله عليه وسلم، حيث قال سبحانه: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب:21] فإذا فعلنا ذلك كان نبراسا لنا يهدينا سواء الصراط نحو مستقبل مشرق للأمة العربية والإسلامية التي تحاصرها الأزمات وتعتصرها الملمات في وقت حرج تزداد فيه المشكلات من كل حدب وصوب، وتتكالب فيه الشرور علينا كما تتكالب الأكلة على قصعتها.



المكان الذي دفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم




المكان الذي دفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم




قال ابن كثير: ( الصحيح المشهور عند الجمهور أنه-صلى الله عليه وسلم– تُوفي يوم الاثنين ودُفن يوم الأربعاء). راجع: البداية والنهاية (5/237).



وروى يعقوب بن سفيان عن أبي جعفر أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم–تُوفي يوم الاثنين فلبث ذلك اليومَ وتلك الليْلة ويومَ الثلاثاء إلى آخر النهار."قال ابن كثير: وهو قول غريب".



وروى يعقوب أيضاً عن مكحول قال: مكث رسول الله-صلى الله عليه وسلم–ثلاث أيَّام لا يُدفن قال ابن كثير: "غريبٌ، والصحيح أنه مكث بقية يوم الاثنين، ويوم الثلاثاء بكامله ودُفن ليلة الأربعاء".



وروى ابن سعد وابن ماجه، وأبو يعلى عن ابن عبَّاس-رضي الله عنهما–قال: لمَّا فُرغ من جهاز رسول الله-صلى الله عليه وسلم–يوم الثلاثاء وُضع على سريره في بيته وقد كان المسلمون اختلفوا في دفنه، فقال قائل: ندفنه مع أصحابه بالبقيع، وقال قائل: (ادفنوه في مسجده؛ فقال أبوبكر: (سمعت رسول الله-صلى الله عليه وسلم–يقول: (ما قُبض نبيٌّ إلا دفن حيثُ قُبض)(1) فرُفع فراش رسول الله-صلى الله عليه وسلم–الذي تُوفي عليه فحفروا له تحته. (ابن سعد (1/223) وابن ماجه (1628) والبيهقي في الدلائل (7/260) ومسند أبي بكر (78).



وروى الإمام أحمد والترمذي بسند صحيح عن عبد العزيز بن جريج أن أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم–لم يدروا أين يقبروا رسول الله-صلى الله عليه وسلم–حتى قال أبوبكر: سمعت رسول الله-صلى الله عليه وسلم–يقول: (لم يقبر نبي قط إلا حيث يَموت فأخذوا فراشه وحفروا تحته).



وروى الترمذي وأبو يعلى عن عائشة - رضي الله عنها- قالت: لما قُبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم – اختلفوا في دفنه فقال أبوبكر: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يقول: (ما قَبض الله نبياً إلا في الموضع الذي يحب أن يُدفن فيه)، ادفنوه في موضع فراشه). الترمذي رقم كتاب الجنائز عن رسول الله (3/338) رقم (1018)، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" رقم (5649).



وقال الطبري: (فلما فُرغ من جهاز رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يوم الثلاثاء، وُضع في سريره في بيته، وقد كان المسلمون اختلفوا في دفنه. فقال قائل: ندفنه في مسجده، وقال قائل: بل ندفنه مع أصحابه، فقال أبوبكر: إني سمعت رسول الله-صلى الله عليه وسلم – يقول: (ما قُبض نبي إلا دُفن حيثُ يقبض)؛ فرفع فراش رسول الله-صلى الله عليه وسلم–الذي تُوفي عليه، فحُفر له تحته، ثم دخل الناس على رسول الله-صلى الله عليه وسلم–يصلّون عليه أرسالاً؛ دخل الرجال حتى إذا فرغوا أُدخل النساء حتى إذا فرغ النساء أُدخل الصبيان، ولم يؤم الناسَ على رسول الله-صلى الله عليه وسلم–أحد). تاريخ الطبري (3/213), وأخرجه ابن ماجه في كتاب الجنائز (1628)، باب ما جاء في دفن النبي-صلى الله عليه وسلم-، وضعفه الألباني في ضعيف ابن ماجه رقم (321).



ثم دُفن رسول الله-صلى الله عليه وسلم–من وسط الليل ليلة الأربعاء. تاريخ الطبري (3/213).



قال ابن إسحاق: وحدثني عبد الله بن أبي بكر، عن امرأته فاطمة بنت عُمارة، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زُرارة، عن عائشة-رضي الله عنها-قالت:دفن رسول الله في جوف الليل من ليلة الأربعاء. ابن هشام (4/315) تحقيق عمر عبد السلام تدمري.



وروى ابن سعد والبيهقيُّ عن عائشة-رضي الله عنها–قالت: (ما علمنا بدفن رسول الله-صلى الله عليه وسلم–حتى سمعنا المساحي ليلة الثُلاثاء في السَّحر). ابن سعد (2/232-233).



وروى الإمام أحمد وابن ماجه عن أنس-رضي الله عنه-قال: (تُوفي رسول الله-صلى الله عليه وسلم–وكان بالمدينة رَجُلُ يُلحِدُ والآخر يضرح فقالوا: نستخيرُ ربَّنا ونبعث إليهما فأيهما سبق تركناه، فأرسلوا إليهما فسبق صاحب اللّحد (أبو طلحة) فلَّحدوا لرسول الله-صلى الله عليه وسلم-) أخرجه مالك في الموطأ مرسلاً (1/231) وابن ماجه- كتاب الجنائز- باب ما جاء في الشق (1/496) رقم (1557).



قال يونس بن بكير عن ابن إسحاق: حدثني حسين بن عبد الله عن عكرمة عن ابن عباس قال: لما أرادوا أن يحفروا لرسول الله-صلى الله عليه وسلم–كان أبو عبيدة يضرح لأهل مكة، وكان أبو طلحة يلحد لأهل المدينة، فأرسل العباس خلفهما رجلين وقال: (اللهم خِر لرسولك أيهما جاء حفر له)، فجاء أبو طلحة فلحد لرسول الله-صلى الله عليه وسلم-". راجع: السيرة النبوية للذهبي. ص405.



وقال ابن عيينه عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال: عرضت عائشة على أبيها رؤيا– وكان من أعبر الناس-قالت رأيت ثلاثة أقمار وقعن في حجرتي، فقال: إن صدقت رؤياك دُفن في بيتك من خير أهل الأرض ثلاثة، فلما قبض النبي-صلى الله عليه وسلم–قال: يا عائشة هذا خير أقماركِ. السيرة النبوية للذهبي (405-406).







شبهة:



هل دُفن النبي-صلى الله عليه وسلم-في مسجده الشريف؟.



الجواب: أن هذا وإن كان هو المشاهد اليوم، فإنه لم يكن كذلك في عهد الصحابة-رضي الله عنهم-، فإنه لما مات-صلى الله عليه وسلم-، دفنوه في حجرة عائشة التي كانت بجانب مسجده، وكان يفصل بينهما جدار فيه باب، كان-صلى الله عليه وسلم– يخرج منه إلى المسجد، وهذا أمر معروف مقطوع به عند العلماء ولا خلاف في ذلك بينهم، والصحابة-رضي الله عنهم–حينما دفنوه-صلى الله عليه وسلم–في الحجرة، إنما فعلوا ذلك كي لا يتمكن أحد بعدهم من اتخاذ قبره مسجداً، لقوله-عليه الصلاة والسلام–من حديث عائشة-رضي الله عنها– قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم–في مرضه الذي لم يقم منه: (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد). قالت: فلولا ذاك أُبرز قبره غير أنه خشي أن يُتخذ مسجداً) البخاري، الفتح،(3/156) رقم (1330) كتاب الجنائز، باب ما يكره من إتخاذ المساجد قبوراً.



ولكن وقع بعدهم ما يكن في حسبانهم! ذلك أن الوليد بن عبد الملك أمر سنة ثمان وثمانين بتوسيع المسجد النبوي وإضافة حجر أزواج رسول الله-صلى الله عليه وسلم–إليه، فأدخل فيه الحجرة النبوية حجرة عائشة، فصار القبر بذلك في المسجد. راجع: تاريخ ابن جرير (5/222-223). وتاريخ ابن كثير (9/74-75).



قال "العلامة الحافظ محمد بن عبد الهادي" في "الصارم المنكي" ص (136): "وإنما أُدخلت الحجرة في المسجد في خلافة الوليد بن عبد الملك بعد موت عامة الصحابة الذين كانوا بالمدينة، وكان من آخرهم موتاً جابر بن عبد الله، وتُوفي في خلافة عبد الملك، فإنه تُوفي سنة ثمان وسبعين، والوليد تولىَّ سنة ست وثمانين، وتُوفي سنة ست وتسعين، فكان بناء المسجد وإدخال الحجرة فيه فيما بين ذلك.



قال "الشيخ الألباني": وإنما لم يُسمِّ الحافظُ ابن عبد الهادي السنة التي وقع فيها ذلك؛ لأنها لم ترد في رواية ثابتة على طريقة المحدثين، وما نقلناه عن ابن جرير هو من رواية الواقدي وهو متهم، ورواية ابن أبي شيبة الآتية في كلام "الحافظ ابن عبد الهادي" مدارها على مجاهيل وهم عن مجهول! كما هو ظاهر، فلا حجة في شيء من ذلك، وإنما العمدة على اتفاق المؤرخين على أن إدخال الحجرة إلى المسجد كان في ولاية الوليد. قال "محمد بن عبد الهادي"، وقد ذكر أبو زيد عمر بن شُبَّة النميري في كتاب (أخبار المدينة) مدينة رسول الله-صلى الله عليه وسلم–عن أشياخه عمن حدثوا عنه أن عمر بن عبد العزيز لما كان نائباً للوليد على المدينة في سنة إحدى وتسعين هدم المسجد وبناه بالحجارة المنقوشة وعمل سقفه بالساج، وماء الذهب، وهدم حجرات أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم– فأدخلها في المسجد أو دخل القبر فيه.



يتبين لنا مما أوردناه أن القبر الشريف إنما أُدخل المسجد النبوي حين لم يكن في المدينة أحد من الصحابة، وأن ذلك كان على خلاف غرضهم الذي رموا إليه حين دفنوه في حجرته-صلى الله عليه وسلم-، فلا يجوز لمسلم بعد أن عرف هذه الحقيقة أن يحتج بما وقع بعد الصحابة؛ لأنه مخالف للأحاديث الصحيحة وما فهم الصحابة والأئمة منها كما سبق بيانه، وهو مخالف أيضاً لصنيع عمر, وعثمان حين وسعا المسجد ولم يدخلا القبر فيه، ولهذا نقطع بخطأ ما فعله الوليد بن عبد الملك عفا الله عنه، ولئن كان مضطراً إلى توسيع المسجد، فإنه كان باستطاعته أن يوسعه من الجهات الأخرى دون أن يتعرض للحجرة الشريفة، وقد أشار عمر بن الخطاب إلى هذا النوع من الخطأ حين قام هو-رضي الله عنه–بتوسيع المسجد من الجهات الأخرى، ولم يتعرض للحجرة، بل قال: (إنه لا سبيل عليها). انظر طبقات ابن سعد (4/21) وغيره، فأشار-رضي الله عنه–إلى المحذور الذي يترتب من جراء هدمها وضمها إلى المسجد.



ومع هذه المخالفة الصريحة للأحاديث المتقدمة وسنة الخلفاء الراشدين، فإن المخالفين لما أدخلوا القبر النبوي في المسجد الشريف احتاطوا للأمر شيئاً ما، فحاولوا تقليل المخالفة ما أمكنهم. قال النووي في (شرح مسلم) (5/14): (ولما احتاجت الصحابة.(2) والتابعون إلى الزيادة في مسجد رسول الله-صلى الله عليه وسلم–حين كثر المسلمون، وامتدت الزيادة إلى أن دخلت بيوت أمهات المؤمنين فيه، ومنها حجرة عائشة-رضي الله عنها–مدفن رسول الله-صلى الله عليه وسلم –وصاحبيه أبي بكر وعمر-رضي الله عنهما–بنوا على القبر حيطاناً مرتفعة مستديرة حوله، لئلا يظهر في المسجد فيصلي إليه العوام، ويؤدي إلى المحذور، ثم بنوا جدارين من ركني القبر الشماليين وحرفوهما حتى التقيا، حتى لا يتمكن أحد من استقبال القبر).



ونقل "الحافظ ابن رجب" في (الفتح) نحوه عن القرطبي كما في (الكواكب) (65/91/1) وذكر "ابن تيمية" في (الجواب الباهر) (9/2): (أن الحجرة لما أدخلت إلى المسجد سُد بابها، وبني عليها حائط آخر، صيانة له-صلى الله عليه وسلم–أن يتخذ بيته عيداً، وقبره وثناً).



نقلاً من كتاب: تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد (58-68) تأليف/ محمد ناصر الدين الألباني/ الطبعة الرابعة/ المكتب الإسلامي.



وقد وردت الأدلة الصحيحة على تحريم اتخاذ القبور مساجد:



ففي صحيح مسلم عن جندب بن عبد الله أن النبي-صلى الله عليه وسلم–قال قبل أن يموت بخمس: (إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك). صحيح مسلم-كتاب الصلاة-باب النهي عن بناء المساجد على القبور واتخاذ الصور فيها والنهي عن اتخاذ القبور مساجد (1/377) رقم (532).



وفي الصحيحين عن عائشة أن النبي-صلى الله عليه وسلم–قال قبل موته: (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) يحذِّر ما فعلوا، قالت عائشة: ولولا ذلك لأبرز قبره، ولكن كره أن يتخذ مسجداً". البخاري، الفتح،(3/156) رقم (1330). كتاب الجنائز، باب ما يكره من إتخاذ المساجد قبوراً.



قال "ابن تيمية": واتخاذ القبور مسجداً هو أن يتخذ للصلوات الخمس، وغيرها كما تبنى المساجد لذلك، والمكان مسجداً إنما يقصد فيه عبادة الله ودعاؤه لا دعاء المخلوقين".



فحرم-صلى الله عليه وسلم–أن تتخذ قبورهم مساجد بقصد الصلوات فيها؛ كما تقصد المساجد وإن كان القاصد لذلك إنما يقصد عبادة الله وحده؛ لأن ذلك ذريعة إلا أن يقصدوا المسجد لأجل صاحب القبر ودعائه والدعاء به، والدعاء عنده، فنهى رسول الله-صلى الله عليه وسلم–عن اتخاذ هذا المكان لعبادة الله وحده لئلا يتخذ ذريعة إلى الشرك بالله.



راجع: مجموع الفتاوى (1/163-164).



ولم يكن في المدينة المنورة أحد من الصحابة حينذاك خلافاً لمن توهم ذلك.



وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



النبي صلى الله عليه وسلم يحتفل بالأطفال فى صغرهم فيوصى بالعقيقة عنهم

النبي صلى الله عليه وسلم يحتفل بالأطفال فى صغرهم فيوصى بالعقيقة عنهم







النبي صلى الله عليه وسلم يحتفل بالأطفال فى صغرهم فيوصى بالعقيقة عنهم



النبي صلى الله عليه وسلم يحتفل بالأطفال فى صغرهم فيوصى بالعقيقة عنهم



ويرحم صلى الله عليه وسلم طفولته ولو كان ولد زنا



من رحمة النبي بالطفل وحرصه على أن يشب راضعا من ثدي أمه انه لما جاءته المرأة الغامدية التي زنت ردها حتى تلد فلما وضعت ردها حتى ترضع طفلها ثم جاءت بالطفل بيده كسرة خبز دليل على فطامه فأقام صلى الله عليه وسلم عليها الحد (الحديث رواه مسلم ) والناظر في هذا الحديث يرى أمورا عجيبة:

- لم يأمرها النبي أن تسقط هذا الحمل من الزنا بل على العكس أمرها إن تذهب حتى تلد.

- فلما ولدت أمرها أن تذهب حتى تفطمه فأرضعته ثم فطمته وقد أكل الخبز.

- أن النبي دفع بالصبي إلى أحد المسلمين ليقوم على رعايته وتربيته.

تلك رحمة نبي الرحمة على ولد الزنا من الضياع فما ذنبه أن يتحمل آثار جريمة غيره؟!!



- ويحتفل بالأطفال فى صغرهم فيوصى بالعقيقة عنهم



وللعقيقة فوائد كثيرة كما ذكر العلماء منهم ابن القيم فهي قربان من الله تعالى وفيها الكرم والتغلب على الشح وفيها إطعام الطعام وهو من القربات وهى تفك ارتهان المولود عن عدم الشفاعة لوالديه أو شفاعة والديه له ومنها أنها ترسيخ للسنن الشرعية ومحاربة خرافات الجاهلية وفيها إشاعة نسب المولود وغيره.



* فعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( كُلُّ غُلَامٍ رَهِينٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ وَيُسَمَّى ) *رواه النسائي والترمذي وصححه الالباني *



* وعن أُم كُرْزٍ أَنَّهَا سَأَلَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْعَقِيقَةِ فَقَالَ : ( عَنِ الْغُلَامِ شَاتَانِ وَعَنِ الْأُنْثَى وَاحِدَةٌ وَلَا يَضُرُّكُمْ ذُكْرَانًا كُنَّ أَمْ إِنَاثًا ) رواه الترمذي وصححه الألباني*ِ





- يغير صلي الله عليه وسلم عادات الجاهلية في الاحتفال بهم :



عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي بُرَيْدَةَ يَقُولُ كُنَّا فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا وُلِدَ لِأَحَدِنَا غُلَامٌ ذَبَحَ شَاةً وَلَطَخَ رَأْسَهُ بِدَمِهَا فَلَمَّا جَاءَ اللَّهُ بِالْإِسْلَامِ كُنَّا نَذْبَحُ شَاةً وَنَحْلِقُ رَأْسَهُ وَنُلَطِّخُهُ بِزَعْفَرَانٍ " سنن أبي داود و صححه الألباني



- ويسميهم بأحسن الأسماء :

إن الله جميل يحب الجمال ، ومن الجمال العناية باسم المولود ، وقد عني صلى الله عليه وسلم بذلك وكان يحث على التسمية الجميلة ، فعَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ وأصدقها : حارث وهمام ، وأقبحها حرب ومرة ) أخرجه أبو داود والنسائي





- وينهي عن تسميتهم بأسماء قبيحة و غير جائزة شرعا :



فعن سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تسم غلامك أفلح ولا نجيحا ولا يسارا ولا رباحا فإنك إذا قلت أثم هو أو أثم فلان قالوا لا ) رواه مسلم



صلوا على سيدنا محمد بن عبدالله

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبة أجمعين

المراة الجميلة مضرة للصحة

المراة الجميلة مضرة للصحة



نشرت جامعة فالنسيا الأسبانية دراسة جديدة تاكد إن المرأة الجميلة تقلق الراحة، وتؤثر على صحة الرجل وتقصر عمره، وأظهرت الدراسة أن بقاء الرجل لمدة 5 دقائق فقط بمفرده مع امرأة جذابة قد يؤدى إلى إصابته بأمراض القلب أو السكرى أو ارتفاع ضغط الدم أو العجز الجنسى، والأخطر أنه يقصر من عمره أيضا.



وأوضحت الدراسة أن السبب وراء هذه الأمراض هو ارتفاع هرمون يسمي(الكورتيزول) داخل جسم الرجل بمجرد أن يجلس أمام امرأة جميلة لمدة طويلة، وهو هرمون الإجهاد، وينتجه الجسم فى حالات الإجهاد الجسدى أو النفسى، وارتفاع معدلاته يمكن أن يضر الجسم

دراسة : البندق يساعد على خفض الكولسترول فى الجسم

دراسة : البندق يساعد على خفض الكولسترول فى الجسم





أظهرت دراسة طبية حديثة أن النظام الغذائى الغنى بالمكسرات، خاصة البندق يساعد على خفض مستوى الكولسترول المرتفع فى الجسم بمعدل 0.3 نقطة، وفقا لثلاث عشرة دراسة طبية حديثة أجريت على أكثر من 365 شخصا.



وأضاف الباحثون أن الإنسان بحاجة إلى 30 جراما من المكسرات يوميا للاستفادة من خواصها الطبيعة على خفض نسبة الكولسترول فى الدم، مشيرين إلى أن الكاجو يحتوى على كميات هائلة من الحديد تصل إلى ضعفين تركيزها المتواجد فى اللحوم الحمراء حيث يشكل الحديد أهمية قصوى فى حمل الأوكسجين إلى الأجزاء المختلفة من الجسم ليتسبب نقصه فى الشعور بالإرهاق والتعب المستمر وتراجع معدلات تركيز الإنسان.



وتحتوى ست حبات من البيكان على ضعف تركيز عنصر الزنك المتواجد فى عدد من الأطعمة الأخرى الغنية به، حيث يساعد الزنك فى كفاءة الخلايا البيضاء فى الجسم التى تعمل على مكافحة الإصابات البكتيرية والفيروسية ونزلات البرد.



يأتى ذلك فى الوقت الذى ينفض الفول السودانى الثرى بالدهون والبروتينات والألياف الاتهام القديم بدوره فى زيادة الوزن، حيث تشير الأبحاث الحديثة بأنه يشعر الإنسان بالامتلاء لفترات طويلة وهو ما يساهم بشكل مباشر فى تخفيض الوزن لتراجع معدلات استهلاك الطعام عقب تناوله.



من ناحية أخرى، حفنة من الفستق تحتوى على كميات عالية من البوتاسيوم تفوق المتواجدة فى ثمرة الموز أحد المصادر الرئيسية والثرية بالبوتاسيوم الهام للسيطرة وتنظيم مستوى الملح فى الجسم

دراسة: العنف لدى الشباب مرتبط بالمشروبات الغازية


دراسة: العنف لدى الشباب مرتبط بالمشروبات الغازية



أظهرت دراسة شملت شبانا من بوسطن من بيئة فقيرة أن المشروبات الغازية تماما كالتدخين والكحول مرتبطة بالسلوك العنيف لدى الشبان، من دون تحديد أية علاقة سببية في هذا السياق.ولاحظ باحثون أميركيون في معرض دراستهم للعلاقة المحتملة بين المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر والبدانة وجود رابط ليس بين هذه المشروبات والوزن الزائد بل بينها وبين العنف.



وأشاروا إلى أن الطلاب المقيمين في وسط بوسطن والذين يستهلكون أكثر من خمس زجاجات من المشروبات الغازية أسبوعيا يميلون بنسبة تتراوح بين 9 و15% إلى المشاركة في أعمال العنف أكثر من زملائهم الذين يستهلكون كمية أقل من المشروبات الغازية.



واستند الباحثون في دراستهم إلى استفتاء شمل 1878 طالبا بين الرابعة عشر والثامنة عشر من العمر من مدارس عامة في وسط بوسطن حيث تسجل الجرائم نسبة أعلى منها في الضواحي الغنية. وكان غالبية الطلاب الذين شملهم الاستفتاء من السود أو من أصول أميركية لاتينية.



ويشرب واحد من أصل ثلاثة منهم خمس عبوات أو أكثر أسبوعيا. وتبين أن 23% من الذين يشربون عبوة واحدة على الأكثر يحملون سكينا أو سلاحا و15% منهم يعاملون صديقاتهم بعنف و35% يعنفون زملاءهم.



أما الذين يستهلكون 14 عبوة أو أكثر أسبوعيا، ف43% منهم يملكون سلاحا أو سكينا ونحو 27% يعاملون صديقاتهم بعنف و58% يعنفون زملاءهم. أما العنف تجاه الأشقاء والشقيقات فارتفع في الحالتين من 35% إلى 58%.



إلى ذلك، فإن الذين يستهلكون المشروبات الغازية بكميات كبيرة يمليون أكثر من غيرهم إلى التدخين واستهلاك الكحول. وتبين أن تأثير المشروبات الغازية على السلوك العنيف مشابه لتأثير التدخين والكحول.



ويعزى ذلك إلى أسباب عدة منها نسبة الغلوكوز المنخفضة جدا في الدم والتي ترتبط عادة بالسلوك العنيف وتدفع الشخص المعني إلى استهلاك السكر. ومن التفسيرات الأخرى أن الشبان الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية يستهلكون أطعمة غير صحية تفتقر إلى المغذيات الصغرى، ما يدفعه إلى ممارسة العنف.







الماء البارد مفيد للوجه ويمنحه شكلاً جديد

الماء البارد مفيد للوجه ويمنحه شكلاً جديد




يؤكد خبراء صحة الجلد بأن غطس الوجه في ماء بارد يوميا يؤدي إلى اكتساب الوجه البريق والنضارة الطبيعية؛ لأنه يعمل على زيادة ورود الدم إلى منطقة الوجه بعد تعرض الأوعية الدموية المغذية للوجه للماء البارد؛ مما يحفز الجهاز العصبي للعمل على إرسال إشارات عصبية للأوعية الدموية بالاتساع من خلال ميكانيكية فسيولوجية تسمى منعكس الاتساع..



وفيما يلي خطوات استخدام مغطس الماء البارد لزيادة الدورة الدموية في الوجه:



1- ضعي حوالي 10 مكعبات ثلج في وعاء ودعيها تذوب فيه.



2- ضعي غطاء من الكريم أو زيتا نباتيا على الوجه لتجنب ملامسة الماء البارد مباشرة مع جلد الوجه.



3- اغطسي رأسك في الوعاء (الماء البارد) مع كتم النفس، وذلك لمدة 20 ثانية.



4- بعد تكرار الغطس لحوالي 2-3 مرات استخدمي منشفة ناعمة لإزالة غطاء الوجه (الكريم أو الزيت)



5- ضعي مرطبا على شكل كريم خفيف على الوجه، إذا كانت بشرتك دهنية أضيفي قليلا من النعناع للماء البارد قبل غطس الوجه.

.

عالجي بشرتك بنفسك

عالجي بشرتك بنفسك!!!






تعاني كثيرات منا من بشرة ذات مشاكل كحب الشباب، شحوب اللون، او حتى الترهل، وفقدان النضارة!

إليك حلولا بسيطة تساعدك على استعادة نضارة بشرتك، مهما كانت المشكلة!

عندما نتحدث عن بشرة ذات مشاكل، غالبا ما نعني بها ظهور البثور او حتى الرؤوس السوداء، وبالتالي بشرة فاقدة للحيوية.

لذلك اليك ما عليك فعله، لتعالجي بحركات بسيطة واساسية، مشاكل بشرتك:

- انتبهي الى المأكولات الدسمة

هذه المأكولات، كالشوكولا والسمنة او الزبدة، يمكنها ان تزيد من مشاكل ظهور البثور. لذلك، انتبهي جيدا لمأكولاتك ولا تكثري من الدسم.

- انتبهي من الشمس

يمكن للشمس ان تكون ضارة جدا للبشرة التي تعاني أصلا المشاكل. لذلك عليك ان تحمي بشرتك وان تستخدمي كريم خاص بنوع بشرتك، الذي يحتوي على حماية من الطاقة الشمسية.







- لا للتوتر

ان التوتر هو سبب اساسي لظهور البثور. لذلك حاولي ان تسرخي وان تمارسي الرياضة او اليوغا.



- لا تلمسيها

ان ظهرت البثور، لا تلمسيها، حتى تحميها من الإلتهاب.



- اكثري من شرب الليمون

ان الليمون والحامض اساسيان للبشرة المدهنة. لذلك اشربي قدر المستطاع عصير الليمون او الليموناضة، او حتى ضعي ملعقة صغيرة من الحامض في كوب من الماء، واشربيها عند الصباح.



- لا للصابون العادي

اشتري غسولا خاصا بنوع بشرتك ولا تستعملي الصابون البلدي لأنه يحتوي على زيوت يمكنها ان تكون ضارة. واغسلي وجهك بالمستحضرات الخاصة، صباحا ومساء.



- الماكياج الخاص

انتبهي عند شرائك لكريم الاساس. فهناك كريمات غير ملائمة للبشرة ذات المشاكل.

المستيقظون مبكرا هم الأكثر سعادة ورشاقة

المستيقظون مبكرا هم الأكثر سعادة ورشاقة




كشفت دراسة أجريت مؤخراً أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكراً هم الأكثر سعادة ورشاقة مقارنة بهؤلاء الذين يستيقظون فى أوقات متأخرة من اليوم.



وذكرت صحيفة الدايلى ميل، أن الدراسة التى أجريت على 1100 رجل وامرأة حول الصحة وعادات النوم أفادت بأن الذين يستيقظون مبكراً أقل عرضة للاكتئاب والقلق.



وقال الباحث الدكتور جورج هوبر، صاحب الدراسة، أن آثار الاستيقاظ مبكراً تظهر على الشخص أيضاً باختلاف وظيفته ومهنته.



وأضاف قائلاً "إذا كنت تستيقظ متأخراً، فإن هذا لا يعنى بالضرورة أنك شخص بائس ومكتئب، ولكن هو أمر يختلف من شخص لآخر حسب طبيعته".

الإكثار من سحب الدم للتحاليل يعرض للإصابة بالـ (أنيميا)

الإكثار من سحب الدم للتحاليل يعرض للإصابة بالـ (أنيميا)











كشفت دراسة أمريكية ان إجراءً طبياً طبيعياً يمكن ان يعود بالضرر على من يقوم به، اذ خلصت هذه الدراسة ان سحب الدم من المرضى بهدف إجراء الفحوصات يؤثر سلباً على صحتهم، ويمكن ان يؤدي الى الإصابة بالـ (أنيميا).






فقد اكتشف القائمون على الدراسة ان قرابة نصف المصابين بالأزمات القلبية الذين تؤخذ منهم عينات دم للفحص يعودون الى منازلهم وهم يعانون هذا المرض، الذي يسببه نقص خلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين.






وشملت الدراسة التي أشرف عليها الدكتور ميخائيل كوسيبورود من معهد القلب في مدينة كانساس 17 ألف مصاب بالأزمة القلبية في 57 مستشفى أمريكي، كانوا يتمتعون بالمعدل الاعتيادي من الدم، وخضعوا للفحوصات الروتينية، ليتضح ان خمس هؤلاء أصيبوا بـ "أنيميا" يتراوح تصنيفها بين متوسط وحاد اثناء تواجدهم في المستشفيات.






وتبين بعد العودة الى التقارير الطبية انه تم سحب من المصابين نحو 174 ملم من الدم، في حين لم يُسحب أكثر من 85 ملم من الآخرين ليستنتج العلماء انه مع أخ 50 ملم من الدم تزيد من مخاطر الإصابة بالـ "أنيميا" بنسبة 18%

تحذير من تناول المشروبات المثلجة داخل المطاعم والمقاهى‏

تحذير من تناول المشروبات المثلجة داخل المطاعم والمقاهى‏






حذرت مجموعة من الأبحاث الحديثة من تناول المشروبات التى تحتوى على الثلج داخل المقاهى والمطاعم، بعدما تأكد من احتوائها على نسب عالية من البكتيريا نتيجة سوء النظافة.



وأظهرت دراسة حديثة أن 30% من الثلوج الموجودة فى المطاعم والمقاهى تحتوى على شوائب، تؤكد على سوء نظافتها، مما يتعارض مع الصحة العامة لحياة الإنسان



أكدت الدراسة أن الآلات والمجارف التى تستخدم فى صنع الثلوج تكون غير نظيفة، كما أن المياه المستخدمة لا يتم استخراجها من مصادر معلومة وبطرق غير صحية، مما يترتب عليه إصابة الإنسان بألوان مختلفة من البكتيريا يأتى فى مقدمتها بكتيريا القولون وبكتيريا القناة الهضمية والتى تتسبب فى الإصابة باضطرابات فى المعدة والأمعاء، وفقا لما أشار إليه موقع الديلى ميل البريطانى أمس.



يقول جوديت تابر من مختبر الأغذية والمياه والبيئة بمدينة ليدز الإنجليزية، إن الطريقة الصحيحة لعمل الثلوج فى المطاعم والمقاهى لابد وأن تعتمد على عنصريين أساسين أولهما المصدر الآمن للمياه المستخدمة فيما يعتمد العنصر الثانى على مستوى نظافة الآلات والأدوات المستخدمة فى صناعة الثلوج.

الجسم القلوي والجسم الحمضي وعلاقتة بزيادة الوزن

الجسم القلوي والجسم الحمضي وعلاقتة بزيادة الوزن





يتمتع دم الإنسان بوسط قلوى خفيف نسبته تتراوح ما بيــــن (7.3 – 7.4 ) , و تعتبر المحافظة على هذا المدى الضيق من أهم الوظائف الحيوية للجسم و إن أي خلل في هذا التوازن يمكن أن تصحبه إضطرابات قد تصل إلى حد الخطورة أحيانا و ينبغي أن يحتوى الغذاء على 80% من الأغذية القلوية و20% من الأغذية الحمضية.



بينما تشكل كل أنواع اللحوم غذاءً حمضياً - الليمون يعتبر حمضي ولكن عند دخوله للجسم يتحول قلوي - السكر الأبيض يجب استبداله بالسكر البني ,فإن الخضروات والفواكه الطازجة تشكل غذاءً قلوياً رائعاً

شاهد اضرار الـ"ريموت كنترول" والغسيل المتسخ

شاهد اضرار الـ"ريموت كنترول" والغسيل المتسخ




يُعتبر الإنسان والطعام والحيوانات أكبر مسببات انتشار البكتيريا في المنزل. ومتى دخلت فلا سبيل إلى التخلّص منها، وإن كان من الممكن التقليل من عددها بالتنظيف المستمر وسوائل التعقيم، وتحديدًا في الأماكن التي تتعرض للمس المستمر، كمقابض الأبواب، والمغسلة، وحوض الجلي، وغيرها الكثير.



وفيما يعتقد البعض أن دورات الحمام هي الأكثر احتواءً على البكتيريا المضرة، فإن حوض الجلي هو أكثر مكان تتفشى فيها هذه الجزئيات، ومثله إسفنجة الجلي؛ لذا ينصح باستبدالها بانتظام.



وفيما يلي معلومات عامة اكتشفت مؤخرًا حول أماكن تعج بالبكتيريا حذرت منها هيئة صحية بريطانية:

- لوح التقطيع: يحتوي على بكتيريا مضرة أكثر 200% من البكتيريا الموجودة في دورات المياه.

- المواصلات العامة: وتحديدًا حافلات النقل العام؛ حيث تكثر أماكن اللمس المشترك، كالعواميد في القطارات.

- درج البراد: يحتوي على بكتيريا ضارة أكثر بـ750 مرة من الحد الأدنى للحفاظ على الصحة.

- الغسيل المتسخ: تُقتَل البكتيريا عند استعمال درجة حرارة 40 مئوية فما فوق. وعادةً ما ترتبط التهابات البول والجلد بالبكتيريا المنتقلة من الثياب.

- جهاز التحكم عن بُعد أو الـ(ريموت كنترول): أعلنت دراسة أمريكية مؤخرًا أن أجهزة التحكم عن بُعد مليئة بالبكتيريا. وتعد هذا السبب الأكبر لانتقال العدوى بين مرضى المستشفيات.

- دورات المياه: إن دفق المياه بعد قضاء الحاجة دون إنزال الغطاء يؤدي إلى تطاير البكتيريا نحو مترين في الهواء.

- الحقائب اليدوية: تحتوي الحقائب اليدوية على 10 آلاف بكتيريا في المربع الواحد.

10 طرق سحرية لحرق السعرات الحرارية بفعالية 8/11/2011

10 طرق سحرية لحرق السعرات الحرارية بفعالية





هل تبحثين عن طريقة فعالة تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، وفي ذات الوقت تغير من سلوكياتك في الطعام لتقليل السعرات الحرارية المكتسبة في الجسم.

إليك عشر طرق سحرية تساعدك على تقليل السعرات الحرارية المكتسبة، دون الحاجة لإتباع نظام غذائي صارم.

شاي الأعشاب:

حددي مشروباتك اليومية لتكون منحصرة في شاي الأعشاب و شرب الماء فقط، وابتعدي تماما عن الشاي بنكهة الفواكه، ويفضل أن تتناولي الفواكه لأنها غنية بالألياف ولا تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

عصوا الطعام الصينيتان:

احرصي على تناول الطعام بواسطة عصوي الطعام "الصينيتين"، حتى تتمكني من تناول كميات أقل من الطعام، حيث إن استخدامها يضمن لك استغراق وقت أطول في تناول الطعام و بطء في الأداء مما يجعلك تشعرين بالشبع سريعا.

تلك الطريقة مناسبة تماما للأشخاص الذين يتناولون الطعام سريعا، فاستخدامهم للعصي يجعلهم يبطئون من معدل سرعتهم في التهام الطعام.

اصطحبي أدوات الرياضة في العمل:

لا تضيعي ساعات العمل الطويلة، دون أن تستغليها في ممارسة التمارين الرياضية، من خلال اصطحاب بعض الأدوات البسيطة معك، مثل حبل القفز، فمجرد خمس دقائق يومية من القفز بالحبل تحفز على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

تجنبي الحمية الغذائية قليلة الدهون:

من الأخطاء التي عادة ما يقع فيها العديد من السيدات، هي إتباع حمية غذائية قليلة الدهون بحجة أن إحدى الصديقات جربتها وأنها أثبتت نجاحها في خفض الوزن، دون مراعاة أي من الآثار الجانبية التي يمكن أن تترتب علي إتباع تلك الحمية، وأن نتائج كل حمية تتوقف على طبيعة كل سيدة.

لذا ينصحك خبراء التغذية بالإكثار من تناول الدهون المختزنة في كل من حبات الأفوكادو، وزيت الزيتون والأسماك.

النظام اللمفاوي و دوره في خفض الوزن:

حفزي جهازك اللمفاوي من خلال ممارسة بعض الأنشطة التي تعمل على ذلك، مثل رياضة الجري و القفز، فممارسة هاتين الرياضتين على وجه التحديد من الطرق الجيدة لتعزيز عملية الهضم لديك وتخليصك من السموم العالقة في الجسم.

لذلك أضيفي رياضتي القفز والجري لجدول أعمالك الرياضية المعتاد، لتحفيز عملية حرق السعرات الحرارية.

سر رشاقة القرفة:

إذا كنت من هواة نثر القرفة على قهوتك إليك هذه المعلومة، أثبتت دراسات وزارة الزراعة الأمريكية أن نثر القرفة على بعض المشروبات أو الطعام يقلل من الشعور بالجوع، نتيجة السيطرة على معدل ارتفاع الأنسولين في الدم، والذي يعمل بدوره على شعورك بالجوع.

تجنبي الطعام الكريمي القوام:

بقدر الإمكان تجنبي تناول الطعام الكريمي القوام، مثل الأطعمة التي تعتمد بشكل كبير على منتجات الألبان، حيث إنها غالبا ما تحتوي على دهون غير صحية تعسر عملية هضمها، ولا تنسي استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام لتقليل نسبة الدهون المكتسبة.

زيادة أحمال الأثقال:

ممارسة رياضة حمل الأثقال من أكثر الرياضات التي تعمل على زيادة معدل الهضم، لذا ينصحك خبراء الرشاقة بزيادة أوزان حمل الأثقال "الدمبلز".

ولا تقلقي من زيادة الأحمال بحجة أنها قد تزيد من ظهور العضلات في جسمك، بل على العكس تماما فزيادة كيلو ونصف من الوزن المعتاد حمله يعمل على زيادة حرق الدهون الجسم، لذلك إذا كنت تحملين الأثقال وتعدين لرقم 15 فحاولي قدر المستطاع أن تبذلي في العدة الأخيرة مجهودا كبيرا عن العد السابق.

سكر ستيفا:

إذا كنت من محبي تناول الحلويات أو العصائر المحلاة، فلا تستخدمي السكر المعتاد واستبدليه بسكر ستيفا، فهو لا يحتوي علي أي من المواد الكيميائية ولا يتسبب في رفع معدل الأنسولين في الدم المسئول عن الشعور بالجوع.

اقرئي مكونات المعلبات قبل الشراء:

لا تنسي أبدا قراءة المكونات المدونة على الأطعمة المعلبة قبل الشراء، وذلك لتتجنبي شراء الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة أو الدهون.

تناول الطعام بوعي يحل مشكلة السمنة

تناول الطعام بوعي يحل مشكلة السمنة





تناول الطعام بوعي وبطء قد يساعدان في حل مشكلة زيادة الوزن ما يمكن أن يبعد البعض عن تناول الأطعمة المصنعة والغير صحية.



وتسمي هذه الطريقة بتناول الطعام بوعي، وتعتمد علي المفهوم البوذي للإدراك والذي يتضمن إدراك كامل لما يحدث بداخلك وحولك في تلك اللحظة.



وتقدم هذه الطريقة كذلك لتخفيف وطأة الضغوط الحياتية وبعض المشاكل الصحية مثل ضغط الدم المرتفع والمشاكل المعوية الحادة.



فيما يخص الطعام تتضمن طريقة الوعي الكامل ملاحظة اللون والروائح والنكهات ونسيج الطعام مع مضغ الطعام ببطء والتخلص من عوامل تشتيت الذهن مثل مشاهدة التلفاز أو القراءة أثناء تناول الطعام, وتعلم كيفية التأقلم مع الشعور بالذنب والقلق من تناول الطعام.



وتتضمن عملية هضم وامتصاص الطعام سلسلة معقدة من الإشارات الهرمونية بين المعدة والنظام العصبي، ويبدو أن الأمر يستغرق 20 دقيقة للمخ كي يسجل الشعور بالامتلاء، فإذا ما أكل إنسان بسرعة شديدة فقد يأتي الشعور بالشبع متأخراً وبعد تناول طعام يزيد عن حاجته، كما أن هناك اعتقاد أنه عندما نتناول الطعام بينما نكون مشغولون بعمل آخر مثل تناول الطعام أثناء قيادة السيارة أو الكتابة على الحاسوب قد يبطئ أو يوقف عملية هضم الطعام، وإذا لم نكن نهضم الطعام بشكل جيد فلربما نفقد بعض من القيمة الغذائية لبعض الأطعمة التي نتناولها.

طرق التخلص من قشرة الشعر الطبيعية 8/11/2011


طرق التخلص من قشرة الشعر الطبيعية







تعانى بعض الفتيات من قشرة الشعر وتستخدم لها العديد من الأدوية ولكن بلا فائدة لذلك تقدم خبيرة التجميل منى هانى بعض الوصفات الطبيعية لعلاج قشرة الشعر، تقول تصاب فروة الرأس بالقشرة نتيجة لاستخدام منتجات الشعر الكيميائية ، ولعلاج القشرة والحد من ظهورها يمكن استخدام العديد من الطرق الطبيعية منها خلط عصير الليمون مع بيضة ثم نقوم بوضعه لمدة ساعتين على فروة الرأس ثم نقوم بغسل الشعر بالمياه الدافئة ، ويمكن خلط ثوم مفروم مع كحول طبى مع تركه فى الشمس 10 أيام وعند الاستخدام يراعى خلطه جيدا ونضعه على فروة الرأس ثم غسل الشعر بشامبو أطفال .



ويلعب خل التفاح دور كبير فى التخلص من قشرة الشعر وذلك باستخدامه بصفة يومية على فروة الرأس بعد غسل الشعر بالمياه الدافئة .



وهناك مجموعة من النصائح للعناية اليومية للتخلص من قشرة الشعر منها تدليك فروة الرأس قبل النوم مساءا بزيت الزيتون أو اللوز أو الصبار ونتركه حتى الصباح ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ ويكرر هذا يوميا حتى تختفى القشرة .



استخدام غسول طبى يحتوى على مادة الكبريت ويدلك به الشعر ثم يغسل مباشرة بشامبو مضاد للقشرة ويتم هذا مرة واحدة كل أسبوع حتى يتم التخلص من القشرة نهائيا .


كيف تحافظين على صحة عائلتك؟ 8/11/2011

كيف تحافظين على صحة عائلتك؟





لاننا حريصون على صحتك وصحة عائلتك، ولأنها دائماً تتطلع الى زيادة خبرتك في كافة المجالات التي تهمك، ها هي اليوم تقدم لك بعض النصائح من أخصائيين في فن الطبخ.... موضوع اليوم يركز على تجنب عسر الهضم ، حماية نفسك من الوزن الزائد، وغيرها من النصائح في التغذية...

يعتقد البعض أن تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة يؤدي الى تأخّر هضم باقي محتويات الطعام الاخرى لكون الفاكهة سريعة الهضم، ما يجعلها تستهلك الجزء الاكبر من عصارة المعدة من "الانزيمات".

ولكن يثبت تقرير غذائي خطأ هذا المعتقد، ويفيد أن كل ما يصل الى المعدة من طعام" كربوهيدرات أو بروتينات أو دهون أو خضر أو فاكهة" يبقى فيها، حتى يتمّ تفتيته تماماً بعصارة المعدة، ولا يخرج الى الامعاء عن طريق الإثنى عشر الا بعد الانتهاء من هذه العملية تماماً.



يعتقد من يتناول المحلّيات الاصطناعية أنه في مأمن من زيادة الوزن، وذلك لاحتوائها على عدد محدود من السعرات الحرارية، ولكن الحقيقة التي توصّل اليها الخبراء في "الجمعية الاميركية للسكري" أنه بعد تناول أي طعام يحتوي على مذاق السكر، تصل الى المخّ إشارة فورية بارتفاع معدّل "الغلوكوز" في الدم، ما يؤدي الى قيام المخّ بإرسال إشارة سريعة الى البنكرياس لإفراز هرمون "الانسولين" لمقابلة هذا الارتفاع بدون أن يستطيع المخّ التفرقة بين المذاق الحلو الناتج عن السكر أو مواد التحلية الاخرى.



إن المكسرات لذيذة وسهلة الاكل وكثيرة الفائدة، ولكن تأكّدي أن طفلكِ لا يعاني من الحساسية تجاه أي منها. وكذلك أصدقاءه المقرّبين لأن مجرد لمسها أو استنشاقها قد يؤدي الى ردود فعل صحية خطرة لمن يعانون من الحساسية.

للتخلّص من رائحة السمك المزعجة، ضعي قدر فيه ماء وأعواد كاملة من القرفة ودعيه يغلي، فهو يفعل مفعول السحر في تعطير الاجواء، وفي الوقت نفسه يسحب رائحة السمك من المنزل بشكل فعلي.

لا ترمي أنصاف قشور الليمون في القمامة بعد عصرعا، ضعيها في إناء غسيل الصحون دائماً لانها تطرّي يديكِ وتقضي على الروائح المزعجة والدهون في صحونكِ ، كما أنها تعقّمها تعقيماً فعالاً.



لضمان خلو خضاركِ من الميكروبات والجراثيم، أضيفي الى ماء الغسيل رشّة ملح أو عصرة ليمون لانهما كفيلان بالقضاء على ما تخشينه تماماً.

إحرصي على أن تكون صينية تقطيع اللحم والخضار من الخشب الخالص الطبيعي، فقد أكّد الخبراء على أن الخشب قادر أن يلتهم ويفتك ّبالبكتيريا والجراثيم التي تدخل في الشقوق من جرّاء ضغط السكين الحاد على سطحه

دراسة أمريكية: الضوء يساعد في مكافحة الأورام السرطانية 8/11/2011

دراسة أمريكية: الضوء يساعد في مكافحة الأورام السرطانية





أظهرت دراسة علمية أمريكية أنه بالإمكان استخدام الضوء كعامل مساعد في مكافحة الأورام السرطانية والتقليل من إمكانية التسبب فى تلف الخلايا السليمة.



وأوضحت الدراسة -التي أجراها علماء من المعهد القومي للسرطان في ميريلاند بالولايات المتحدة- أنه يمكن استخدام الضوء لاستهداف الخلايا السرطانية بدقة دون التأثير على الخلايا المجاورة.



وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن تقسيم وسائل علاج السرطان الحالية إلى عدة فئات منها تعريض الخلايا السرطانية للاشعاع، واستخدام الجراحة لإزالة الأورام أو استخدام العقاقير لقتل الخلايا السرطانية.



وأوضحت الدراسة أنه تم استخدم أجساما مضادة لاستهداف البروتين على سطح الخلايا السرطانية، ثم أضافوا مادة كيماوية إلى الأجسام المضادة، وهذه المادة يجري تفعيلها باستخدام الأشعة تحت الحمراء.



وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) الاثنين أن العلماء أجروا تجربة على الفئران أدت إلى انكماش ملحوظ للأورام السرطانية، وزاد ذلك من فرص النجاة.



وأكد الباحثون أن استخدام الأشعة تحت الحمراء أتى بنتائج واعدة في تشخيص ومعالجة الأورام السرطانية

اللبن الرائب رفيقك الدائم للجمال


اللبن الرائب رفيقك الدائم للجمال





تساقط الشعر أمر شائع الحدوث أثناء إتباع النساء لبعض الحميات الغذائية ، ولا تستوعب المرأة هذا التأثير إلا بعد أن يتفاقم الأمر ويخف الشعر ويتلف وتتغير هيئته ، بعد ان اقتصر اهتمامها فقط على جسمها للحصول على الرشاقة بأي ثمن.



التركيز على أنظمة خاطئة ومأكولات بعينها ينقص بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر ، والحل لعلاج الشعر هو التركيز على بعض الأغذية الغنية ببعض الفيتامينات وتناولها باستمرار ، لذلك ينصحك الخبراء بتناول الأطعمة التالية :



* جميع الأغذية التي تحتوي على “أوميجا 3″ والزنك واليود ( التونة ، سمك السلمون، السردين، الماكريل ، المحار).







* الخضروات الداكنة ( البروكلي ، الملوخية ، السبانخ ، الجرجير ، الفاصوليا ، اللوبيا).









* القمح (البليلة باللبن)







* الكبد





* العسل الأسود







* الدجاج ، البيض









* اللبن الرائب









* الفاكهة بأنواعها والجزر









المواظبة على هذه المأكولات بشكل دوري ومنتظم يحسن مظهر الشعر بشكل ملفت وملحوظ ، وأهم 5 عناصر هي :



1 – تناولي ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً لغناه بالحديد .



2 – تناول أقراص الخميرة لاحتوائها على فيتامين ب المركب ، ( أ ).



3 – تناول الكبد الذي يعالج الأنيميا .



4 – اللبن الرائب الذي يحتوي على مجموعة كاملة من فيتامين ( أ ) ، (سي) ، ( ب ) ، ويفيد في الجهاز الهضمي .



ويساعد حامض اللبن على امتصاص الكالسيوم الموجود في الأطعمة الأخرى ، ولا يترك مجالاً للطعام كي يتعفن داخل الأمعاء ويمنع بالتالي حدوث أي اضطرابات كالإسهال أو الإمساك وغير ذلك من أمراض الأمعاء وتساعد بكتريا الزبادي على وضع كميات هائلة من فيتامين ب في القناة الهضمية ويتم امتصاص هذا الفيتامين في الحال .



أما من الناحية الجمالية فالزبادي يعتبر من أفضل الأغذية التي تحفظ نضارة الوجه وطراوة الجلد ونداوته كما أنه يساعد في تخفيف الوزن والقضاء على الكرش ومن أجل ذلك فإن الأطباء يدخلونه في أنظمة الريجيم ولاسيما أنه يحتوي على نسب بسيطة من السعرات الحرارية.‏‏



5 – المحار والأسماك البحرية لغناها بالزنك واليود المفيد لتوازن الغدة الدرقية الأمر الذي ينعكس على صحة الشعر .



وينصح بتناول 5 ملاعق من البليلة مع اللبن صباحاً ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأسود ، ويقدم نظام غذائي متوازن متكامل العناصر الغذائية لا يعرضك إلى أي عرض صحي جانبي



بحث هذه المدونة الإلكترونية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger