أخلاق الانسان في الاسلام ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن

أخلاق الانسان في الاسلام

 
بسم الله الرحمن الرحيم







دع بينك وبين الفواحش هامش أمان : وَلَا تَقْرَبُوا

قال الله تعالى في القرآن الكريم:



(وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)أيها الإخوة الكرام ، النقطة الدقيقة الأولى هي قوله تعالى :



(وَلَا تَقْرَبُوا)وهذا كلام خالق الأكوان ، الخبير ، العليم ، الصانع ، المبدع ، الخالق ، المربي ، المسيّر ، ينهانا لا عن أن تقترف الفواحش ، لا ، ينهانا عن أن نقترب منها ، فإذا قال الخبير : لا تقرب .



مثال

إنسان يحمل دكتوراه في الكهرباء فصمم خط توتر عالي ، يضع لوحات بعيدة عن الخط ، يقال للمواطنين : لا تقربوا ، التوتر عالٍ ، لأن هذا الخط فيه قوة جذب ، في ما علمت سابقاً أنه ثمانية أمتار ، لو دخل إنسان إلى حرم الأمتار الثمانية جذبه التيار ، وأصبح فحمة سوداء ، فلابد من إعلانٍ على الشكل التالي : ممنوع الاقتراب إلى التيار ، أما إذا كتب أحد الجهلة : ممنوع مس التيار يكون أحمق ، لأنه يموت قبل أن يمسه .

فإذا قال خالق الأكوان ، ورب الأرض والسماوات ، خالق البشر ، الخبير ، العليم ﴿ لَا تَقْرَبُوا ﴾ أي دع بينك وبين الفواحش هامش أمان .



الوقوع نتيجة الإقتراب

قال الله تعالى في القرآن الكريم:



(تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا)[سورة البقرة الآية : 187]أنا أؤكد لكم أن ألف إنسان وقع في الفاحشة 90 % حينما وقعوا في الفاحشة لم يكونوا أصلاً يرغبون أن يقعوا في الفاحشة ، لكن لأنهم اقتربوا منها ، فكان هذا القرب آخذًا بيدهم إلى الفاحشة ، تماماً كصخرة مستقرة في أعلى الجبل ، إذا أردت أن تدفعها إلى منحدر الجبل فلن تستقر إلا في قعر الوادي ، أما أن تقول : أنا أدفعها من أجل أن أبعدها عن قمة الجبل 100 م فقط ، لا تستقر إلا في قعر الوادي ، هذا كلام الخبير .

لذلك ورد في الأناجيل للسيد المسيح عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام :



أنه ليس الشريف الذي لا يقترف الخطيئة ، بل هو الذي يهرب من أسباب الخطيئة ،

ولا تقربوا الزنى

قال الله تعالى في القرآن الكريم:



(وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا)[سورة الإسراء الآية : 32]إطلاق البصر :



(وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى)صحبة الأراذل :



(وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى)الخلوة بأجنبية :



(وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى)إراءة القصص الإباحية :



(وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى)متابعة المسلسلات الماجنة ،



(وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى)فأيّ شيء تقترب منه ، هذه الشهوة قوية جداً تجذبك إليها .

يقال كلام طويل حول كلمة : ( َلَا تَقْرَبُوا ) ، يعني دع بينك وبين الفاحشة هامش أمان ، الفاحشة معصية ، لكن هناك معصية إذا انتشرت لا تعد فضيحة ، لكن يبدو أن الفواحش إذا انتشرت بين الناس تعد فضيحة ، شيء تستحي به ، الإباحية ، والانحلال الخلقي ، والزنا ، والخيانة الزوجية ، وأكل المال الحرام ، والسرقة ، هذه كلها فواحش ، بمعنى أنها إذا انتشر خبرها كان فضيحة ،



(وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ)إذاً كأن الخالق يبين أن لبعض الشهوات قوة جذب كبيرة ، فالبطولة أن تبتعد عنها وأن تبقي بينك وبينها هامش أمان .

لذلك لم نجد في القرآن الكريم كلمة لا تزنوا ، لكن هناك آية :



(وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى)(تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا)

ولا تقربوا مال اليتيم

قال الله تعالى في القرآن الكريم:



(وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ)[سورة الإسراء الآية : 34]الحسم ليس بالحسابات والصناديق ، ضع مالك في صندوق ، ومال اليتيم في صندوق ، وهناك حسابات ، أما مالك اختلط مع مال اليتيم ، والحسم في الحسابات ، إذاً أنت اقتربت من مال اليتيم ، فإذا أنفقت نفقة لك ، ولم تسجلها ظننت أنك أنفقتها على مال اليتيم ، فتحسبها من مال اليتيم ، فأنت اقتربت من مال اليتيم .

لذلك دقق في كل آية فيها نهي ، ومع النهي اقتراب ، أيّ دع بينك وبين هذه المعصية هامش أمان .



مثال

كنت أصف هذه المنطقة الخطرة التي فيها خط أحمر كأنها شاطئ نهر عميق مخيف ، الشاطئ مائل زلق ، وفي له شاطئ مستوٍ جاف ، فإذا سرت على الشاطئ المستوي الجاف فأنت في بر الأمان ، أما إذا سرت على الشاطئ المنزلق المائل فأنت في مظنة السقوط .







الفواحش الظاهرة والباطنة :

(وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا)

الفواحش الظاهرة لا يختلف عليها اثنان

الزنا فاحشة ظاهرة ، والسرقة فاحشة ظاهرة ، وشرب الخمر فاحشة ظاهرة ، فإذا جلست على طاولة تدار فيها الخمر قد يقول لك صديقك : ذق جرعة واحدة ، وتأكد أنها ممتعة ، مثلاً ، فأنت إذا اقتربت ربما زلت قدمك ، لذلك البطل الذي يبتعد عن أسباب المعاصي والآثام ، بل يبتعد عن أسباب الفواحش،﴿ مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾ ، وهناك معاصٍ ظاهرة لا يختلف عليها اثنان ، وهي في كل الشرائع السماوية ، الزنا فاحشة ظاهرة ، والسرقة فاحشة ظاهرة ، وشرب الخمر فاحشة ظاهرة ، والعدوان ، والسرقة والنهب … إلخ .



الفواحش الباطنة أخطر من الظاهرة

لكن : ( وَمَا بَطَنَ ) ، هناك فواحش لا تقلّ خطراً عن الفواحش الظاهرة ، وهي أخطر من الفواحش الظاهرة، لأن الفواحش الظاهرة ظاهرة ، يمكن أن تتوب منها ، أما الفواحش الباطنة كالكبر ، كالاستعلاء ، كالحقد، كالتعالي ، كالغطرسة ، كالشعور بالفوقية ، أو أن يشعر الإنسان ولو كان مستقيماً أن الناس هَلكَى ، هو وحده الناجي ، هذا الشعور في القرآن الكريم ، وعند خالق الأكوان فاحشة باطنة ، وأسهل ألف مرة أن تتوب من الفاحشة الظاهرة من أن تتوب من الفاحش الباطنة ، لأن الذي يقترف الفواحش الباطنة يظنها كمالات، ويظنها سموًّا وترفّعًا .

قال الله تعالى في القرآن الكريم:



(وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ)[سورة الأنعام الآية : 120]أحياناً ترى إنسانًا مستقيمًا ، لكن لا يعاشَر ، متكبر ، متعجرف ، هو محور العالم ، وأيّ إنسان آخر دونه، أو أحياناً ينتمي الإنسان إلى جماعة ، يُسقط عليها من الكمالات ما لا يوصف ، وأيّ إنسان ليس من هذه الجماعة يحتقره ، هذه فاحشة باطنة .لذلك كلما تأدبت مع الله كلما تواضعت .



الفواحش الظاهرة تقترفها الجوارح بينما الفواحش الباطنة يقترفها القلب

فالله عز وجل يقول :



(وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ)الفواحش الباطنة أخطر ، كبائر القلوب أكبر من كبائر الجوارح ، الفاحشة الظاهرة ما تقترفه الجوارج ، العين تزني ، وزناها النظر ، الأذن تزني ، وزناها سماع ما لا يحل لك سماعه ، اليد ترتكب فاحشة باللمس ، أو بالضرب ، والرجل ترتكب فاحشة بالسير إلى المحرمات ، واللسان يرتكب فاحشة بذكر العورات ، فالفواحش الظاهرة تقترفها الجوارح ، بينما الفواحش الباطنة يقترفها القلب .

قد تجد إنسانًا وديعاً متواضعاً مطواعاً للآخرين ، متسامحًا ، منصفًا ، يعترف بالخطأ بسهولة ، يعتذر ، يطلب العفو ، يقدم كل ما عنده للآخرين ، ترتاح له ، وهناك إنسان متكبر ، جعل نفسه محور العالم ، كل إنسان يصغره ، يحقره ، يزدريه ، يبني مجده على أنقاض الناس ، يبني غناه على فقرهم ، لذلك نعوذ بالله من الفواحش الباطنة ، الذي يرتكب الفواحش الباطنة لا يُحتمل ، ولا يُحب .

كنت أقول دائماً : إنك قد تكون أباً ، وفي ثقافة المسلمين أن الأب محترم ، لكن بطولة الأب لا أن يكون محترماً فحسب ، بل أن يكون محبوباً ، وقد تكون مدير مؤسسة ، مدير مستشفى ، مدير ثانوية ، عميد كلية ، معك صلاحيات ، لك مكانة ، لك صلاحيات لك أن تمارسها ، لكن بقسوة ، بعنف ، بكبر ، باستعلاء ، بتوبيخ قاسٍ ، لا تُحب ، فالبطولة لا أن تكون قوياً ، بل أن تكون محبوباً ، لذلك من أدق ما وصف الله ذاته

قال الله تعالى في القرآن الكريم:



(تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ)[سورة الرحمن]بقدر ما هو كريم بقدر ما هو جليل ، وهذه بطولة أن تكون محبوباً بقدر ما تكون مرغوباً ، فلذلك :



(وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ)





فضائح الناس جنسية أو مالية :

أقول لكم بصراحة : إن كل فضائح أهل الأرض من آدم إلى يوم القيامة مبعثها نوعان من الخطأ ، خطأ في كسب المال ، كالسرقة ، والاختلاس ، فاتورة مزورة ، مبلغ وهمي ، أو فضيحة جنسية ، فضيحة مالية أو فضيحة جنسية ، وبطولة المؤمن أنه أغلق هاتين.

أنا أقول لكم : كل إنسان حساباته تثير حوله جدلاً كثيراً ، وضح الحسابات ، بيّن ، وكل إنسان يثير شبهة حول علاقته بامرأة .



لا بد مِن وضوحٍ في كلِّ شيء :

النبي عليه الصلاة والسلام سيد الخلق ، وحبيب الحق ، وفوق الشبهات ، ومع ذلك فقد روى البخاري ومسلم عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ قَالَتْ :



(( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعْتَكِفًا فَأَتَيْتُهُ أَزُورُهُ لَيْلًا ، فَحَدَّثْتُهُ ، ثُمَّ قُمْتُ لِأَنْقَلِبَ ، فَقَامَ مَعِيَ لِيَقْلِبَنِي ، وَكَانَ مَسْكَنُهَا فِي دَارِ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، فَمَرَّ رَجُلَانِ مِنْ الْأَنْصَارِ ، فَلَمَّا رَأَيَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْرَعَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَى رِسْلِكُمَا ، إِنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيٍّ ، فَقَالَا : سُبْحَانَ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ !! قَالَ : إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ الْإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ ، وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يَقْذِفَ فِي قُلُوبِكُمَا شَرًّا )) .[متفق عليه]

ثبت الإتفاقات الشفهية

وضح ، بيّن اكتب عقدًا ، صدق هذا العقد ، اكتب وصلا ، صدق هذا الوصل ، لا تكن تحت رحمة حلف اليمين ، الآن هناك آلاف القضايا في المحاكم بغير سند ولا وصل ، ولا شهود ، ولا يمين حاسمة ، لك مع إنسان 200 ألف ، هذا الإنسان دِينه رقيق ، فإذا حلف لم يأخذ منك شيئاً ، سماها القاضي يمينًا حاسمة ، ذهب حقك كله ، خذ إيصالا دائماً ، كن في بَر الأمان .

مرة سيدنا معاوية بن أبي سفيان سأل أكبر دهاة العرب سيدنا عمرو بن العاص قال له : يا عمر ، ماذا بلغ من دهائك ؟ قال له : والله ما دخلت مدخلاً إلا أحسنت الخروج منه ، قال له : لست بداهية ، أما أنا والله ما دخلت مدخلاً أحتاج أن أخرج منه ، أنت تدخل وتحسن الخروج ، أنا لا أدخل أصلاً

هذه بطولة في الإنسان ، حساباته دقيقة ، مصدقة ، أمّا حسابات غير واضحة متفرقات 100 ألف ، كيف متفرقات مئة ألف ؟‍ ما هذه متفرقات ؟ أين الإيصال ؟ أنا أنصح إخوتي الكرام بعلاقاتكم التجارية ، بعلاقاتكم المالية ، أي اتفاق شفهي ثبته .

ثمة قصة أرويها :

في أيام ضعف التعليم الخاص ، فالمدارس أصبحت قيمتها متدنية جداً ، في مدرسة على وشك الإغلاق بيعت بثمنٍ بخس ، مبلغ بسيط جداً ، اتفق اثنان على شراء المدرسة ، فدفع الأول مبلغًا بسيطًا جداً ، ودفع الثاني مبلغاً مساوياً له ، واستمر العمل ، بعد شهر أو شهرين أو ثلاثة أرسل مبلغ بسيط من الأرباح ، فرح به ، مبلغ ثانٍ ، مبلغ ثالث ، ثلاثة مبالغ تساوي رأس ماله ، بعد هذا ما دفع ، التعليم صعد ، صدقوا فروغ المدرسة من بضع عشرات من الآلاف إلى بضعة ملايين صار ، فلما طالبه قال له : أنا أخذتهم قرضًا منك ، وقد سددته لك ، هو شريكه في الأساس ، من غير وثيقة ، ولا عقد ، دائماً حصن نفسك بإيصال وبعقد مصدق.

لذلك النقطة الدقيقة :



(وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ)والحمد الله رب العالمين

منقول عن: تفسير سورة الأنعام ( 06 ) الدرس 69 التاريخ : 30/06/2006 – تتمة الآية : 151 لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger